طرق الاسراف في استخدام المياه و كيفية ترشيد المياه

طرق الاسراف في استخدام المياه و كيفية ترشيد المياه

573 4 5

طرق الاسراف في استخدام المياه و كيفية ترشيد المياه

طرق الاسراف في استخدام المياه و كيفية ترشيد المياه

اهلا و مرحبا بكم من جديد تتشرف مؤسسة العالمية ان تقدم لكم طرق اسراف المياه التي نقترفها في حق المياه و انفسنا ، تعتبر المياه من أهم الموارد الطبيعية التي خلقها الله لنا ووضع بين ايدينا سحر من مكونات الطبيعة الا و هي المياه جميع الكائنات الحية علي وجه الارض تحتاج للمياه من انسان و نبات و حيوان و طيور كما أن المياه من العوامل الضرورية في الحياة لانه يدخل في العديد من متطلبات الحياة ك الغذاء و الادوية المتعددة و المستشفيات و كعلاج للمرضي عن طريق تبخير المياه و استخدام البخار و المياه الدافئة لعلاج بعض الامراض و استخدامات المياه عديدة جدا لكافة الكائنات الحية حتي الارض لا ترتوي الا بوجود المياه و لقد نهانا رسول الله صل الله عليه وسلم عن الاسراف في المياه و حثنا علي ترشيد المياه و عدم الاسراف للمياه و الحفاظ عليها فنحن كمسلمون امرنا ب الاقتصاد في كل شيء حتي المياه و عدم الاسراف .

الاسراف في المياه

طرق اسراف المياه

يعلم الكثير من الأشخاص ان المياه العذبة تمثل نحو 2 % من مساحة الكرة الارضية برغم من ان المياه تغطي ثلثي مساحة الكرة الأرضية نعم ذلك صحيح لما درسناه في مادة الجغرافيا فقط 2 % مياه عذبة و الباقي مياه بحار و بحيرات مياه مالحة و منها الابار و العيون و من اهم الاسباب التي يسرف فيها الانسان المياه:

  • نسرف في المياه اثناء الاستخدام الشخصي لها عند نفريش الاسنان تظل مياه الصنبور مفتوحة إلي ان ننتهي من تفريش الاسنان و ذلك خطاء جسيم جدا ترتكبه في حقك و في حق المياه 
  • عند الاستحمام تقوم بفتح المياه في البانيو الي ان يمتليء و تظل المياه مفتوحة و لاتكتفي من ذلك اثناء الاغتسال تظل مياه الصنبور مفتوحة و ذلك اهدار في المياه و الاموال
  • اثناء تنظيف المنزل تعمل سيدة المنزل علي استخدام خرطوم مياه يظل مفتوح و تتسرب المياه الي كل جزء من الارضيات و الحديقة و تظل المياه مفتوحة هذا اسراف جسيم في المياه
  • عند غسيل السيارة نستخدم خرطوم المياه و تظل المياه منسدلة علي السيارة الي ان تنتهي من غسيل السيارة و ذلك اسراف كبير في المياه و خطاء جسيم في حقوق الكائنات الحية جميعا.
  • و من مسرفات المياه ايضا زيادة عدد السكان و كثرة الانجاب دون توعية فزيادة السكان ايضا تسرف في المياه لاستخدامات اكثير في المياه
  • و من طرق اسراف المياه ايضا ري الشوارع بالمياه العذبة و ذلك خطاء جسيم ب الانسانية و الكائنات الحية.
  • و ايضا من طرق اسراف المياه الري ب الغمر بعض الفلاحين يرون الاراضي الزراعية عن طريق الغمر و هو موضح ب الصورة اعلاه ف ذلك خطاء كبير جدا و اسراف شديد للمياه
  • و من طرق الاسراف في المياه هي ملوثات المياه بأشكالها المتعددة ف الحفاظ علي المياه من ملوثات المياه يفيد الانسان و الكائنات المائية .
  • تسربات المياه من طرق اسراف المياه اهمال تسربات المياه امر خطير جدا علي المنزل و البيئة ككل

كيفية ترشيد المياه

  • اولا : يجب ان نتجنب اسراف المياه في تفريش الاسنان و عليك اثناء عملية تفريش الاسنان ان تملاء كوب من المياه و انت تفرش اسنانك و تستخدمها في غسيل الاسنان و غلق صنبور المياه و فتح الصنبور عند الانتهاء .
  • اما اثناء الاستحمام فيجب اغلاق صنبور المياه اثناء الاستحمام و بعد الانتهاء من الاستحمام و غسيل الجسم نفتح المياه و نغتسل في و قت قصير جدا و لا داعي لاهدار المياه .
  • اثناء الوضوء يجب ان نملاء دورق من المياه نتوضاء منه و لا نترك المياه تنهمر و ترشيدها امر من امور الدين التي يجب ان لا نتجنبها فذلك من تمام الوضوء لاننا نطبق سنة نبينا محمد صل الله عليه و سلم .
  • يجب عمل توعية ارشادية للفلاحون بعدم الري ب الغمر و توعيتهم للري ب الرش او التنقيط .
  • يجب عمل لافتات ارشادية لعدم القاء مخلفات الناس او المصانع في الانهار و البحار و تجنب التلوث الذي يسبب الاسراف في المياه و معالجة المياه التي تكلف الدولة مبالغ طائلة .
  • يجب معالجة المياه المستخدمة من قبل الانسان و يتم استخدامها في ري الاشجار و ذلك يؤدي الي ترشيد المياه العذبة و توفر للانسان بصفة مستمرة . 
  • يجب علي الدولة عمل مقالة ارشادية عن المياه و الصاقها في فاتورة المياه توزع مع كل فواتير المياه ل تجنب اسراف المياه و ترشيد استهلاك المياه .
  • يجب تحلية مياه البحار و معالجة المياه بالطاقة الشمسية و معالجة مياه الصرف الصحي و استخدامها لاغراض بديلة عن المياه العذبة و ذلك لتوفير كل نقطة مياه للانسان .

المياه من اساسيات الحياة و من مقوماتها ف بلا مياه لا توجد حياة لان كل قطرة مياه تساوي حياة انسان و من الدول التي تحناج الي المياه و تعتبر من الدول الفقيرة للمياه المملكة العربية السعودية فهي تستخدم المياه الجوفية استخدام اساسي للمياه و هي الابار و العيون و ايضا تلجاء الي تحلية مياه البحار بتقنية حديثة الا وهي تحلية مياه البحار ب الطاقة الشمسية ، يجب عمل توعية ارشادية من قبل المؤسسات الرسمية بترشيد استهلاك المياه و تجنب الاسراف في المياه ، يوجد الكثير من الدول التي تفتقر للمياه و تكاد تكون المياه لديها معدومة و تموت من كثرة العطش ف المياه نعمة من عند الله و يجب الحفاظ عليها ادام الله عليكم الصحة و العافية.

 

Save

طرق الاسراف في استخدام المياه و كيفية ترشيد المياه
Rate this post

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com