ماهي تكنولوجيا نظم المعلومات المستخدمة في ادارة البرامج الخاصة بالسفن

ماهي تكنولوجيا نظم المعلومات المستخدمة في ادارة البرامج الخاصة بالسفن

1 4 5

ماهي تكنولوجيا نظم المعلومات المستخدمة في ادارة البرامج الخاصة بالسفن

ماهي تكنولوجيا نظم المعلومات المستخدمة في ادارة البرامج الخاصة بالسفن
Rate this post

ماهي تكنولوجيا نظم المعلومات المستخدمة في ادارة البرامج الخاصة بالسفن

من الجميل ان تتطلع و تعلم كل ما هو يوجد حولك في الطبيعة و تكون ملم بكل شيء محيط بك سنتعرف اليوم علي بعض المعلومات التي لا نعلم عنها شيء يتطرق الي ذهننا سؤال مهم . لماذا توجد أنواع مختلفة من السفن التجارية ؟ تختلف أنواع السفن التجارية حسب نوعية البضائع التي تخصص لنقلها ، إن بناء السفن و ملاحتها عمليه باهظة التكاليف ، و لذلك لجاء أصحاب السفن إلي التخصص لأماكن الربح الكافي ، فمثلاص ناقلة البترول لا تستخدم في غرض أخر سوي نقل البترول ، و لذلك تقع حجرة الماكينة و جناح الطاقم في الكوثل أي مؤخرة السفينة لترك باقي المساحة من الناقلة للبترول فقط ، أما سفن الحاويات أو الصهاريج فهي مخصصة خصيصاً لإستيعاب أكبر قدر ممكن من الصهاريج سواء علي ظهر السفينة أو في المخازن ، أما سفن الشحن العامة فما زالت مستخدمة بعض الشيء ، و في الحقيقة يمكن لمخازنها استيعاب أي نوع من الشحن و الحمولة . و هناك أيضاً سفن خاصة بنقل السيارات و ركابها حيث يتم قيادة السيارة إلي متن السفينة مباشرة ..

 

أين شيدت اول السفن ؟

كانت المراكب الأولي علي ما يبدو علي هيئة الواح طافية عبر الأنهار أما السفن الضخمة فقامت علي يد المصريين منذ 5000 سنة ، كانت في أول الأمر علي هيئة رمث مكون من ألواح مشدودة إلي بعضها البعض ، ثم تطورت إلي ألواح مجوفة سميت بالكاند ، استخدم المصريون القدماء رزم القصب المعقودة في صناعة المراكب ، كما صورته لنا النقوش الباقية علي المقابر ، و لكن تلك الوسيلة كانت قاصرة علي الملاحة النهرية ، و لكن هذا  لايمنع أن المصريين قد شيدوا المراكب الكبيرة ذات الاشرعة و المجاديف لتسير أعالي البحار ، و قامت الشعوب الأخري المطلة علي البحر المتوسط ببناء السفن علي هيئة قادسات طويلة للحروب و أخري ضخمة للشحن و التجارة مستخدمين المجاديف لتسيير السفن حين تعجز الرياح عن ذلك . و لكن علي ما يبدو لم يستعينوا بأي نوع من الخرائط و البوصلات ترشدهم في رحلاتهم لذلك أقتصرت ملاحتهم علي المناطق القريبة من اليابسة .

لماذا تستخدم خطوط السكك الحديدية الكباري و الأنفاق ؟

تعبر الكباري بخطوط السكك الحديدية فوق الأنهار و الطرق و الوديان أما الأنفاق فتمهد لها الطريق في الجبال ، و ذلك لتوفير الوقت باختصار الجولات الطويلة ، فتنخفض التكلفة في خطوط السكك الحديدية التي تستخدم الطرق المستقيمة المنبسطة بدون المرور بأي التواءات و انحرافات ، و لكنه كلما يحدث هذا فقد تعترض طريقها بعض العقبات مثل تل شديد الأنحدار ، و في هذه الحالة يتوجب علي مهندس السكك الحديدية أن يتخذ قراراً إما بتغيير المسار و القيام بدوره حول التل أو بشق نفق بداخله ينفذ منه القطار ، قد يبدو الحل الأول أقل في تكلفته المادية و لكنه في الحقيقة يستهلك الكثير من الوقت و من تكاليف التشغيل ، و لذلك فالحل الثاني أفضل لأن عملية شق النفق قد تبدو مكلفة مادياً و لكن نتيجتها أفضل ، ففي هذه الحالة لن يتطلب تخفيض سرعة القطار عند انحرافات الطريق بل سيحتفظ بسرعته العادية في طريق مستقيم …

ما أهمية إشارات السكك الحديدية ؟

تتحكم تلك الإشارات في حركة القطارات ، و تعمل علي إبعادها عن مسار بعضها البعض كما تساعد علي ضبط مواعيد وصولها . يمثل نظام الإشارات الهادئة في السكك الحديدية اهمية بالغة لمنع سير قطارين في نفس الأتجاه في نفس الوقت علي نفس القضيب ، فتقوم بتنبيه السائق بوجود إشارة توقف علي مسافة قريبة ليبداء في تخفيض السرعة  رويداً حتي يصل إلي الإشارة الحمراء اي إشارة التوقف ، يهدف إبعاد القطارات عن بعضها البعض ضمان الأمان و الكفاءة ، و هذه الغشارات أصبحت تعمل بصورة ألكترونية بدلاً من الطريقة اليدوية ، و مما توضحه تلك الإشارات أيضاً في محطات السكك الحديدية المزدحمة السرعة الخاصة بكل أقطار ورقم الرصيف الخاص به ..

ما سبب تكون الدلتا لبعض الأنهار ؟

تتكون الدلتا من المترسبات عند مصب النهر متخذة شكلاً مثلثاً علي حرف الدال في الأبجدية اليونانية . أما السبب في تكوينها فيرجع إلي زيادة نسبة ما ينقله النهر من الطمي إلي مصبه عن النسبة التي تزيلها الامواج و التيارات و عوامل المد و الجزر ، و لهذا يكثر وجود الطمي في دلتا النهر . و نظراً لضعف عوامل المد و الجزر في البحر المتوسط فغن الدلتا عظيمة الحجم ، بينما تقل في الأنهار التي تصب في المحيطات و البحار التي ينشط بها المد و الجزر .

أي أن النهر يمر بنفس المراحل التي يمر بها الأنسان فهو عند المنبع يتميز بالشباب  و القوة فيحمل و يفتت الصخور و ينقلها و عند منتصف الطريق يبداء النهر دور الرجولة فيدفع أمامه بعض هذه الصخور ثم عندما يقترب من المصب يمر النهر بدور الكهولة فلا يقوي علي الحمل فيرسب كل الطمي و من هنا تتكون الدلتا ..

متي يتسبب التلوث في قتل النهر ؟

يموت النهر عندما يصل التلوث إلي معدل يتم فيه امتصاص كل الأكسجين المتاح ، و يحدث هذا عندما يستنفذ الأكسجين كنتيجة لوجود عدد مفرط من بقايا الكائنات العضوية في الماء ، و الكميات الكبيرة سواء من النيتروجين أو الفسفور تجعل النباتات المائية المنتجة للأكسجين تنمو بإطراد لدرجة التزاحم ثم تموت من الإجهاد ، حينئذ يفني السمك أيضاً للآنه حرم أن يطعم النبات ، و في النهاية تضمحل أنواع عديدة من البكتيريا و يصبح الماء متعفناً .

إن جميع مخلفات الصناعات البشرية ينجم عنها التلوث ، فالكميات المتزايدة من الكيماويات و الأملاح ، و التي تصرف في الأنهار ، يكون من شأنها أن تقتل الماء بأتلافها كمية الأكسجين الموجود به .

و بعض الأنهار التي تشق طريقها عبر مناطق صناعية ، قد أعتراها تغير كبير حتي أبحي من الممكن أشعال النيران بها . و هذا ما حدث لنهر كيواهوجا  GUYahoga في عام 1969

هل تعلم عزيزي القاريء أن اول دولة استخدمت مترو الأنفاق هي دولة لندن  ومن ثم دولة باريس و ميلانو و نيويورك و موسكو

 

This site is protected by wp-copyrightpro.com