فائدة تناول الموز يومياً على الريق

فائدة تناول الموز يومياً على الريق

 
نتكلم اولا عن تعريف الموز :
 
الموز: واحدة موز أو ثمرته: من جنس الشجر الخواز (ليس بصلب)، له ورقُ كورق القلقاص على شكل الترس، وله ساق كساق النخلة إلا أنه رَخْوُ، وليف كليفها، وله زهر أزرق وثمر كالخيار يجني قبل نضجه ويترك في كتّان مغمومًا حتى يأخذ النضج فإذا نضج كان طعمه كعسل وسمن ممزوجين. يزرع لثماره السكرية وينبت في البلاد الحارة ويكون ثمره في عناقيد منضدًا بعضه فوق بعض، ومنه أنواع للتزيين
 
فوائد تناول الموز على الريق:
 
1- الموز من أهم الفاكهة الغنية بمعدن البوتاسيوم كما انه يحتوي على معدن الصوديوم ولكن بنسبة منخفضة أثبتت الأبحاث أن تناول موزه واحدة على الريق لمرضى ضغط الدم المرتفع تخفض من خطر الضغط كما أنها ايضا تخفض من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع من الأساس، كما انه يساعد على المحافظة على نسبة السوائل بالجسم و توازن الأملاح في حالات انقباض العضلات ونقل النواقل العصبية للموز أهميته الكبيرة في المحافظة على معدل نبض القلب الطبيعي .
 
2- لا يتسبب الموز في زيادة الوزن بل هو مناسب لمن يتبعون حميات غذائية الموزة الواحدة تحتوي على 89 سعره حرارية عند تناول موزه بعد الاستيقاظ من النوم تكون بمثابة وجبة للإفطار كما أنها تحتوي على النشا و الألياف الغذائية المساعدة على الهضم فإنها تعمل على تلين المعدة والأمعاء و المساهمة في عمليات الإخراج الصباحية بجانب ذلك هو يعطي شعور للمتناول له بالشبع دون تناول مزيد من السعرات الالحرارية
 
٣-تؤمن الموزة المتوسّطة الحجم حوالي 177% من الاحتياجات اليوميّة من الفيتامين ج الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي، والذي يدعم عمل جهاز المناعة، ويساهم في إنتاج الكولاجين الذي يقوي جدران الأوعية الدموية ويساهم في شفاء الجروح وبناء العظام، كما يلعب الفيتامين ج دوراً هامّاً في تكوين هرمون الثيروكسين في الغدة الدرقية وعمليات أيض الأحماض الأمينيّة، بالإضافة إلى تحسين امتصاص الحديد.
 
٤- وجدت دراسة أن شم رائحة بعض الأغذية يشعر الشخص بأنّه قام بتناولها، ويمكن أن يساهم ذلك في التحكّم في الشعور بالجوع والتحكّم في الوزن، ووجد أنّ الموز من ضمن هذه الأغذية.
 
٥-الموز هو غذاء خالي من الكولسترول، كما أنه يعتبر خالياً من الدهون تقريباً،ولذلك فهو غذاء مناسب لكلّ من يحاول تخفيض كمية الدهون التي يتناولها، كما يمكن استعماله في وصفات الحلويات كمصدر للمذاق الحلو الصحي دون إضافة سكر المائدة.
 
٦-يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للفيتامين B66 الذي يلعب دوراً هاماً في الجسم في عمليات الأيض الخاصّة بالأحماض الأمينيّة والأحماض الدهنية وفي تحويل الحمض الأميني التريبتوفان (Tryptophan) إلى النياسين (الفيتامين B3) والسيروتونين (Serotonin)، والهام أيضاً في عملية تصنيع كريات الدم الحمراء.
 
٧-يعتبر الموز مصدراً متوسط المحتوى من المنغنيز الضروري في عمل العديد من الإنزيمات اللازمة لعمليات أيض الكربوهيدرات والليبيدات (الدهون) والأحماض الأمينية، بالإضافة إلى دوره في صحة العظام.
 
٨-يعتبر الموز مصدراً للألياف الغذائية،الضرورية لصحّة الجهاز الهضمي، والتي تساعد أيضاً في الشعور بالشبع بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.
 
٩-يحتوي الموز كغيره من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء التي تجعل منه مشبعاً دون أن يمنح الكثير من السعرات الحرارية.
 
١٠- يساهم الموز في منح الطاقة الجسدية والذهنية، كما أنّه يمنح الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضيّة، حيث إنّه يساعد العضلات في انقباضها ويقلل من إجهادها، كما وجد أنّ تناول موزتين يمنح طاقة كافية لممارسة 90 دقيقة من الرياضة العالية الشدّة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*