القضاء على رطوبة الحوائط في المنزل

القضاء على رطوبة الحوائط في المنزل

258 4 5

القضاء على رطوبة الحوائط في المنزل

 القضاء على رطوبة الحوائط في المنزل

كثيرا ما تشتكي الأسر من الرطوبة التي تجعل المنظر العام للبيت محرج إذا جاء الضيوف وغير مريح للنظر لأفراد الاسرة، وكثرت الأسباب التي تؤدى إلى تأكل الحوائط ووقوع الدهان من عليها، فيكثر أن يعود السبب إلى تسربات المياه وأن السباكة غير سلمية فتنتشر الرطوبة في الأماكن التي يكون خلف جدارها مواسير للمياه، وبشكل خاص في الحمامات، وكم تقع من المشاكل بين الجيران بسبب ذلك الأمر.

هناك رطوبة الجو أو الرطوبة الداخلية وتسمى بالخاصية الأسموزية،وتكون ناتجة من رطوبة الجو أو رطوبة الأرض، ويتعرض لها كثيرا البيوت التي تقع في الدور الأرضي وتكون قريبة من شبكة الصرف الصحي، ولا يوجد بيت لا ينزعج من ذلك الامر؛ فكل جدار مرض للرطوبة ولكن بنسب تكون مختلفة، والكارثة تحدث بسبب العفونة وانتشار الفطريات على الجدران،والتي تؤثر على الصحة، وقد تطول أثاث البيت فتخربه.

بعد أن تعرفنا على الأسباب التي قد تؤدى إلى حدوث الرطوبة، فإن بعد تشخيص أي أمر يتطلب العلاج، فكيف نعالج تلك المشكلة التي يعاني منها الكثير؟؟!! هناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من رطوبة الجدران ولكن يجب علينا أن نتبع عدة نصائح أولا وهي تساعد على التخلص من ذلك والتخفيف من حدة الأمر:

أولا: يجب عليك أن حافظي على التهوية الجيدة للحمامات والمطابخ وأي مكان مصاب بالرطوبة، واحرصي على أن تكون جافة بقدر المستطاع.

ثانيا: حوالي وضع ستائر عليها أو قطع من القماش لتجف باستمرار.

ثالثا: أسرعي في معالجة مشاكل التسرّب في بدايتها عند وقت اكتشافها؛ وذلك لمنع الرطوبة من الانتشار والتعمق في الجدران.

 

رابعا: اختيار الزجاج المزدوج وهو يحافظ على درجة حرارة المنزل عالية فيقلل من التكثيف.

خامسا: يمكن تركيب نظام التهوية الميكانيكية في الغرف التي تعاني حوائطها من الرطوبة.

لحل الامر يمكن أن يكون ذلك باتباع حكمة الوقاية خير من العلاج، ويكون ذلك وقت الانشاء، حيث يمكن أن يتم وضع شرائح العزل بين طوب الجدار،أوأنيكون الجدار ذات وجهين أي بين الطوب يكون هناك فراغ،ويوضع بها شرائح العزل وهي تسمى بالفلين أو الفوم، وهناك ألواح تسمى بالجبسنبورد. يمكن أن نقوم بدهن الجدران الداخلية بمادة زيتية قبل عملية الطلاء،بالإضافة إلى ذلك يمكن وضع مادة نفطية (البيتومين أو البيترومين) تسمى بالزفتة،وتفرش على أسطح المنازل قبل القيامبوضع البلاط أو السراميك،وهذا يؤدى إلىعزل الماء والرطوبة من السطح عن الترشيح الداخلي.

ولكن إذا كانت الحوائط قد أصيب بالفعل ونريد علاجها فما الطرق المتاحة لدينا؟!!

هناك أربع طرق وهم:

  • يمكن أن نقوم بكشط طبقة الدهان حتى نصل إلى سطح اللياثة ونقوم بدهانه بأحد المواد العازلة السابق ذكرها كالبيتومين ويترك لمدة يوم حتى يجف، ثم نقوم بعد ذلك بإضافة طبقة أخرى عليه وتكون أقل من 1 ملم؛ وذلك لتجنب حدوث تشرخ في المعجون، وبعد ذلك يتم وضع المعجون ويفضل أن يكون ذلك المعجون بلدي زائد الغراء والسيبيداك،وبعد جفاف المعجون في حدود أربعين ساعة على الأكثر ولا يقل عن 28 ساعة يمكن أن نقوم بطلاء السطح بدهان زيتي أو بالبلاستيك حسب الرغبة.
  • كشط طبقة الدهان بشكل جيد ثم نقوم بدهان الجدار بمادة المازوت، وبعد ذلك يتم طلاء السطح بالزيتالمقاوم للرطوبة.
  • أن يتم عزل الجدران من الخارج وتكون تلك الطريقة مفضلة عندما لا يكون هناك جدار ملاصق للبيت، حيث يتم رش الجدار من الخارج بمادة الزفتة، وبعد ذلك يتم استخدام الأحجار والصاقها بالجدار فتكون واجهة المنزل حجر.
  • إذا كان المنزل ملاصق لمنزل آخر ويوجد هناك فراغ بسيط بينهما،فيتم باستخدام الصوف الصخري ردم هذا الفراغ، وبعد ذلك نقوم بكبسه عن طريقاستخدام الحجارة والإسمنت وبالتالي نكون قد صنعنا عازل جيد عن الرطوبة.

تأكل الخرسانة و  الحديد بسبب الرطوبة 

من أخطر الموضوعات التي تواجه الاقتصاد القومي موضوع تأكل الخرسانة و حديد التسليح فمن الممكن ان يكون المنشاء الخرساني مصمم تصميماً جيداً إنشائياً و معمارياً و غير مراعي فيه حماية هذا المنشاء من التآكل أو نفذ هذا المبني بمواد تساعد و تتسبب في تآكل الخرسانة و حديد التسليح و ابسط مثال لذلك عدم العناية بالغطاء الخرساني سواء في الأساسات أو المنشاء ذاته – و عند زيارتنا للمصايف و المناظق السياحية نجد موضوع التآكل و اضحاً جلياً لان ابخرة البحر و اليود يلعبان دوراً اساسياً في احداث التأكل و لا ننسي دور الكيماويات في احداث التآكل سواء الكيماويات الموجودة في ماء الصرف أو المياه الجوفية او كيماويات المصانع كمصانع الأغذية و اللحوم و المياه الغازية او مصانع الكيماويات ذاتها – وهذه الكيماويات ممكن ان تحدث أيضاً نتيجة سلوكيات العمال خاصة في براميل المياه و استخدام المنظفات و الصابون و ايضاً في خزانات المياه و يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي الي التاكل – مهاجمة الكيماويات – حركة المياه الجوفية – نوع الاساسات – نوعية الخرسانة – نوعية الاسمنت – رطوبية الجو و الأبخرة المحملة

Summary
Review Date
Reviewed Item
الرياض
Author Rating
5
كلمات المشاركة

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com