اكلات صحية للرجيم

اكلات صحية للرجيم

92 4 5

اكلات صحية للرجيم

اكلات صحية للرجيم

 
-اولا نوضح مفهوم الرجيم:
 
الرجيم او بمعني اخر التخسيس .. التخسيس هو محاولة الانسان للتخفيض من وزنه بغرض تحسين من مستوى الصحة لديه أو بغرض اكتساب الجسم الرشاقة والخفة، أو بالاستفادة من كلتا الفائدتين معا. وعلى هذا الطريق يلجأ البعض إلى اتباع رجيم وحمية غذائية صارمة معينة في الأكل، ويوجد منها الكثير، منهاالمفيد وغير المفيد.
 
كما يلجأ البعض إلى تعاطي حبوبا للتخسيس، ولكنها لا تجدي طالما لا تكون هناك إرادة حقيقية في تغيير طريقة تناول الطعام. فالعامل الأول للتخسيس هو اتباع نظام في تناول الطعام ترتاح إليه النفس، وبحيث لا يحس الإنسان لا بالجوع ولا الحرمان مما تشتهي إليه نفسه. ولا بد من أن يعرف المقدم على تخسيس نفسه أنه لا يتوقع تحسنا سريعا في وزنه وإنما سيحتاج إلى نحو 6 أشهر إلى سنة لكي يصل إلى الوزن الذي يبتغيه.
 
علاوة على ذلك فإن النظام علي اختيار نظام معين من تناول الاكل لا يحرمه من أي شيء يحبه، وإنما يعتمد على تقليل الكميات التي يتناولها. وكل اختصار صغير في الكمية المتناولة يرى الاستغناء عنها في التو والحال أو بين حين وآخر فهو مفيد ومن ذلك نوضح الاكلات ولكن عن طريقة صحية للمساعدة علي نظام التخسيس. –
 
ومن هنا نوضح بعض الاكلات الصحية للرجيم: –
 
الموز: يحتوي الموز علي السكريات مع نسبة قليلة من الدهون. كما يحتوي علي الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم بالإضافة إلي فيتامين A وفيتامين C والتانين والسيروتونين. ويحتوي كل 100 جرام من الموز علي 66 سعر حراري. ويمكن أن يكون وجبة خفيفة. –
 
الشاي: يحتوي الشاي علي مادة الكافيين الحارقة للدهون، كما يحتوي علي قدر كبير من المعادن ومجموعة من فيتامينات B. ويحفز عملية الأيض. ذلك ومجمل ما يحتويه الشاي علي السعرات الحرارية هو 0 سعر حراري. –
 
اليقطين: اليقطين والمشهور باسم القرع العسلي غني بوفرة علي فيتامينات B و C و E. كما أن محتواه من المعادن جيد جداً. ويحتوي كل 100 جرام من القرع علي 18 سعر حراري لا غير. كما أنه مدر جيد للبول.
 
-البيض: يحتوي البيض علي الكثير من المعادن والإنزيمات. كما يساعد علي نمو الكتلة غير الدهنية والتي تساعد بشدة علي زيادة حرق الجسم للدهون.
 
-فول الصويا: يغفل الكثيرين من راغبيي حرق الدهون وحتى معدي اكلات الرجيم مدي أهمية فول الصويا في مكافحة زيادة الوزن ومساعدته علي إعادة توازن الأيض. بالإضافة إلي أنه غني بحمض الفوليك والبروتينات.
 
-سلطة الجرجير: يعتبر الجرجير مساعد قوي للأيض، كما يحتوي علي نسب عالية من فيتامينات A و C. ويحتوي كل 100 جرام من نبات الجرجير علي 16 سعر فقط.
 
-الدجاج: تشتهر اللحوم البيضاء بانخفاض محتواها من الدهون.
 
-الفاصوليا: من أغنى الأكلات احتواءً على المركبات الغذائية الهامة والضرورية لصحة الجسم وللرجيم والتخسيس على السواء. فمثلاً يحتوي الكوب من الفاصوليا السوداء على 155 جراماً من البروتين, بينما لا يحتوي على الدهون المشبعة إذا ما قارناه باللحم الأحمر الذي يحتوي المائة جرام منه على حوالي 19 جرام بروتين بينما يحتوي على أكثر من ربع الاحتياج اليومي من الدهون المشبعة ونحو 21% من الكولسترول. وأظهرت العديد من الدراسات أن البروتينات تعمل على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. كما أن الفاصوليا تحتوي على الألياف, فكوب واحد من الفاصوليا الحمراء على سبيل المثال يحتوي على 16 جراماً من الألياف وهي نسبة تمثل نحو 66% من الاحتياج اليومي من الألياف. والألياف تساعد أيضاً على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت. هذا بالإضافة إلى أن الفاصوليا الحمراء والسوداء غنية جداً بمضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة

 

 

 

 

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com