الاخشاب الصناعية وانواعها

الاخشاب الصناعية وانواعها

160 4 5

الاخشاب الصناعية وانواعها

الاخشاب الصناعية وانواعها

الخشب نوع من أنواع مادة عضوية مسامية مسترطبة حيث أن هذه المادة تقوم بامتصاص الرطوبة و تقوم بالاحتفاظ بها ،  الأخشاب من المواد القابلة للتلف ان لم نعمل علي الاهتمام بها و العتناء بالخشب و الحفاظ عليه فهو من المواد القابلة للتشكيل و يقوم باتخاذ العديد من الأشكال تبعا للمؤثرات الذي يتعرض لها في نموه سوف نقوم بالتحدث عن أنواع الأخشاب المصنعة حيث أنها تنقسم إلى قسمين الأخشاب اللينة و الأخشاب الصلبة .

   أولا: الأخشاب اللينة  :

و تنقسم الأخشاب اللينة إلى الأخشاب اللينة الطبيعية ، و الأخشاب اللينة الصناعية وسوف نتعرف عليهم بالتفصيل 

  1. الأخشاب اللينة الطبيعية :

فان هذا النوع من الأخشاب ينتج من أشجار الصنوبر التي تتميز بأنها ذات أوراق خضراء دائما ومدببة ، حيث انه يتم استخدامها كثيرا في الإنشاءات و تكون رخيصة إلى حد ما في أسعارها ، كما أن هذه النوعية من الأخشاب لديها التميز في أنها سهلة و لينة و اعتدال أليافها و تنقسم إلى

  • 1- الخشب الأبيض

و يتم استيراد هذا النوع من الأخشاب ن عدة دول منها كندا و اسكتلندا و روسيا و البلقان و المعروف باسم البياض و الشوح  كما أن الكثافة الخاصة بهذا النوع هي حوالي 35 كجم و هذا عندما تكون الرطوبة 12% و له عدة أنواع منها( لوح لاتزانة – الفلليرى المراين و أصنافه البغدادي و البرطوم السلطاني – لوح ورق تخانة – و لوح تقليد )

  • 2 – خشب السويد:

يعرف هذا النوع من الأخشاب باسم الشرح الأصفر أو الموسكى و يتم استيراده من روسيا و السويد كما أنه تصل كثافته إلى 45 كجم وهذا عندما تصل الرطوبة إلى 12%.

  • 3 – خشب البينو :

يعرف هذا النوع من الأخشاب باسم الصنوبر الأحمر، و يتميز هذا النوع من الأخشاب بأنه أكثر صلابة عن غيره كما أن لون الخشب يكون مائل للاحمرار ، و يتم استيراده من يوغوسلافيا و وسط أوروبا و يكون وزنه 600كجم/م3و طوله يتخطى 12 متر .

  • 4-  خشب العزيزي:

يعرف هذا النوع من الأخشاب باسم الشوح الأصفر أو الموسكى ، و يكون لونه غامق كما أن وزنه يكون 800كجم عندما تصل الرطوبة إلى 12%.

  • 5 –  أخشاب التنوب:

هو من الأخشاب المتينة و التي تتميز بصلابتها عن الصنوبريات بأنواعها المختلفة ، تنمو الأشجار التي تنتجه في المناطق الباردة التي تتواجد في النرويج و اسكتلندا و كندا كما انه له عدة أنواع منها ( التركي –الكرمانى –  اليولاندي – الكندي – الدوجلاس)

2– الأخشاب اللينة الصناعية :

  • 1 – خشب الحبيبي:

هذا النوع هو الخشب الذي يكون مضغوط و يتم صنعه من النشارة أو مصاص القصب أو سيقان نبات الأرز أو سيقان نبات الكتان و هي من الأنواع التي يتم لصقها بمواد صناعية معالجة و يتم الضغط عليها بمكابس ميكانيكية و هذا طبقا لمعاير مختلفة وهذا من اجل الاستخدام التي صنعت له .

  • 2 – خشب الرقائق:

و هذا نوع أخر من الأخشاب المصنعة و الذي يشمل على مواصفات الخشب الرقائقي المضغوط المتعاكس و يتم صنعه من الأخشاب الصلدة التي يتم استيرادها .

ثانيا: الأخشاب الصلبة :

و هذه الأخشاب تنتج من الأشجار التي تتميز بأنها لديها أوراق مفلطحة ، و يتم استخدام هذه النوعية من الأخشاب في صناعة الأثاث و منها هذه الانواع.

  •  1 – البلوط:

هذا النوع صلب و صعب فى التشغيل و يزن هذا النوع 800كجم/ م3 عندما تكون الرطوبة 12% و يتم استيراد هذا النوع من النمسا و ايطاليا و اليونان .

  •  2 – الزان:

وهو من الأنواع الصلبة المعروفة كما ان وزنه 650كجم /م3 عندما تصل الرطوبة 12%.

      

 

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com