المياة المعدنية فوائدها و اضرارها

المياة المعدنية فوائدها و اضرارها

215 4 5

المياة المعدنية فوائدها و اضرارها

المياة المعدنية فوائدها و اضرارها

فقد اثبت الدراسات العلمية التى قام بها الباحثين مدى اهمية و فوائد المياة المعدنية و ايضا التاثيرات السلبية على جسم الانسان ، فانها تحتوى على الكثير من المعادن التى يحتاجها الانسان فى يومه منها الكالسيوم و المغنسيوم و الحديد ، كما ان المياة المعدنية طبيعية و لا يدخل فيها المواد الكيمائية ، كما ان المياة التى تشرب من الصنبور تحتوى على الكثير من التلوثات و، و سوف نتعرف على على فوائد المياة المعدنية و اضرارها ، حيث ان المياة هى جزء من تكوين الانسان و هامة جدا للكلى كى تقوم بوظائفها  الطبيعية فى الجسم .

     فوائد المياة المعدنية :

  •   خسارة الوزن الزائد:

أي نوع من الماء يصبح خالي من السعرات الحرارية، لهذا عندما تسعى فقدان الوزن الزائد يلزم أن تضع في اعتبارك السعرات الحرارية المتواجدة في معظم المشروبات مثل الصودا و العصائر، و تلك السعرات من الجائز ان تصنع صعوبات في الوصول إلى الوزنن المراد، لهذا هناك الكثير من الأبحاث أثبتت أن التخلص من السكريات في المشروبات اليومية يمنح حصيلة أمثل من تخفيض السعرات في الغذاء، لهذا من الهام تناول قدرا كبيرا من المياه المعدنية لضياع الوزن و الحفاظ على صحتك.

  •    الحفاظ على العظام :

عقب وصول المرأة ليس اليأس تتكبد من هشاشة العظام، و التي تسطيع مقاومتها بتناول المياه المعدنية  باستمرار طوال اليوم ، حيث ان الكالسيوم المتواجد في تلك المياه يحافظ على العظام و يقلل من هشاشة العظام .

  •   تخفيض ضغط الدم:

فان معدن المغنسيوم المتواجد في المياه المعدنية يلعب دور هام ي الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية، حيث اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين  يشربون كل يومُ لتر من المياه المعدنية يلاحظون الفرق حيث يتم انخفاض ضغط الدم و جعله طبيعى.

  •   تقليل الكوليسترول فى الدم:

فان الكوليسترول واحد من أضخم العوامل التي تسبب مشاكل القلب، والأشخاص الذين يقومون بشرب المياة المعدنية باستمرار خلال النهار سيلاحظون ان نسبة الكوليسترول اصبحت منخفضة و ايضا لم يعانوا من امراض القلب ،و هذه المواد المعدنية الموجودة في الماء مثل البوتاسيوم و المغنسيوم نافعة لأداء وظائف القلب.

  •   تساعد فى عملية الهضم:

فان المياة هى من اهم مصادر الكبريتات و هذه المادى هى المسئولة عن تنشيط الهضم ، و التى يكون لها تأثير كبير على البنكرياس الذى دوره ان يقوم بافراز الانزيمات التى تعمل على تسهيل عملية الهضم بطريقة منتظمة و صحية ، و عند تواجد انخفاض فى نسبة الكبريتات داخل جسم الانسان فان هذا يكون عامل فى عسر الهضم و الاصابة بالإسهال.

  •   تقوية العضلات :

الماء المعدنية غنية بالمغنسيوم الذي يلعب دور أساسي في وظائف العضلات، و هذا لان المغنسيوم معدن أساسي لجسم الإنسان ويمنح العضلات التمكن على الانقباض و الاسترخاء بأسلوب صحيحة، لهذا تشنجات العضلات احد أعراض قلة تواجد  المغنسيوم.

  •    الحفاظ على توازن الالكتروليت:

الجدير بالذكر ان مادة الألكتروليت دورها هو ان تقوم بحماية الجسم من الجفاف و التى تساعد الجسم على امتصاص الماء ، و بما ان المياة المعدنية يتواجد بها هذه المادة فينصح من يعانون من الجفاف بشرب كمايات كبيرة من المياة المعدنية.

  •    تقليل خطر حصوات الكلى :

فان شرب المياة بصورة مستمرة طوال اليوم فهى تقوم بالحماية من تكوين الحصوات ، بجانب انه من يعانى من تواجد الحصوات فى الكلى ينصح الاطباء بشرب السوائل باستمرار و ايضا مفيدة لوظائف الجسم و يتواجد بها العديد من المعادن المطلوبة للجسم.

  •    تحسين حالة الجلد:

من خواص المياة المعدنية انها تعمل على تحسين البشرة و الجلد فى جسم الانسان، حيث انها تحتوى على العديد من المعادن و المواد التى من خواصها هى اعادة مرونة الجلد، كما انها تعمل على تقليل التجاعيد التى تظهر مع تقدم السن ، فشرب المياة المعدنية بكميات كبيرة يجعل الانسان يحافظ على جلده و بشرته.

أضرار المياة المعدنية:

  •   تسبب تسوس الاسنان :

قد اجريت ابحاث فى استراليا تؤكد ان شرب المياة المعدنية باستمرار تؤدى الى اضعاف الاسنان و تعرضها الى التسوس مقارنة مع مياة الصنبور ، حيث اثبت الدراسات ان مياة الصنبور تحتوى على مادة الفلوريد التى من خواصها ان تقوم بتقوية الاسنان و عدم تواجد هذه المادة فى المياة المعدنية.

  •     الاضرار فى الحمل:

ينصح النساء الحوامل بعدم الافراط فى شرب المياة المعدنية اثناء الحمل ، حيث انها تحتوى على نسبة كبيرة من المعادن التى يمكن ان تسبب ارتفاع ضغط السيدة الحامل مما يسبب مضاعفات اخرى .

  •    اضرار الزجاجة البلاستيك:

فان اثبتت الدراسات ان زجاجة المياة المصنوعة من البلاستيك تتفاعل مع المياة فى توافر درجة حرارة معينة وهى ما بين 15 الى 20 درجة ، والجدير بالذكر ان درجة الحرارة فى فصل الصيف تصل الى اكثر من 40 درة مئوية فهذا ما يجعل زجاجة المياة البلاستيك عرضة لتلوث و الامراض .

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com