فؤائد البطاطس في الطعام

فؤائد البطاطس في الطعام

54 4 5

فؤائد البطاطس في الطعام

فؤائد البطاطس في الطعام

 
البَطَاطا أو البَطَاطِس (الاسم العلمي: Solanum tuberosum) هي نبات من الفصيلة الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، وللبطاطا قيمة غذائية وأضرار صحية كذلك. دخلت البطاطا الإنديز منذ أكثر من 4 قرون، وهى محصول درنى أى تنمو الثمار تحت الأرض ،وأصبحت جزءا لا يتجزأ من كثير من المأكولات في العالم،
 
فالبطاطا محصول غذائى يزرعه كل أنحاء العالم، وتأخذ البطاطا المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة، وتحتاج البطاطا إلى رعاية خاصة عند تخزينها، إذ أنها تخزن في مستودعات باردة توجد البطاطا البرية في جميع أنحاء الأمريكتين، من الولايات المتحدة إلى جنوب شيلي، ويعتقد أن البطاطا قد تماستئناسها (زراعتها) بشكل مستقل البطاطس أو البطاطا كما يطلق عليها في بعض الدول العربية هي ثمار درنية نشوية مثل البطاطا الحلوة.
 
وهي أحد أهم الأغذية التي تستخدم في المطابخ في كافة أنحاء العالم. وتعد رابع أكثر المحصولات الزراعية انتاجاً بعد الأرز والقمح والذرة. ويعتقد أن الموطن الأصلي للبطاطا كان في وسط وجنوب القارة الأمريكية حول جبال الإنديز قبل أن تنتشر في العالم قبل حوالي 5 قرون.
 
و فوائد البطاطا للجسم عديدة وهنا سوف نتعرف على ما هي فوائد البطاطس وأنواعها و فوائد البطاطا المسلوقة و فوائد البطاطا للبشرة و فوائد البطاطا للقلب. والبطاطا لها أنواع كثيرة، وهي ثمرة لها قشور بنية ولحم أبيض مائل للصفرة، وهناك بعض الأنواع والتي تنتج في جنوب القارة الأمريكية مثل بيرو لها لون بنفسجي من الداخل ويتميز هذا اللون من الثمار باحتوائه على مضادات الأكسدة الأنثوسيانين.
 
وتتميز البطاطا بتوافرها على مدار العالم، ويتم تحضيرها بطرق كثيرة مثل البطاطا المهروسة أو المشوية أو المحمرة والمقلية وصينية كرات البطاطس باللحم أو الدجاج أو الجبن أو محشي البطاطا أو كفتة البطاطا وغيرها من صور إعداد البطاطا. القيمة الغذائية للبطاطا البطاطس غنية بفيتامين (جـ) و (ب6) والنحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمانجنيز والألياف والكربوهيدرات والحامض الأميني التربتوفان.
 
وتحتوي الثمرة المتوسطة الواحدة من البطاطا (173 جم) على نحو 161 سعراً حرارياً البطاطا غنية بالسعرات الحرارية، فتحتوي كل ثمرة كبيرة على 278 سعر حراري.
 
1. فوائد البطاطا للبشرة تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ)، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 27% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (جـ)، ومن المعروف أن أجسامنا بحاجة إلى الحصول على فيتامين (جـ) يومياً لأنه لا يتم تخزينه في الجسم. وقد اكتشف العلماء وظائف هامة كثيرة لفيتامين (جـ) كمضاد للأكسدة في حماية البشرة والجلد. فهو يساعد في بناء الكولاچين والإيلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة. ويعمل الكولاچين والإيلاستين على حماية البشرة من التجاعيد التي تصاحب التقدم في العمر. ..
 
ولا تتوقف فائدة وأهمية البطاطا للبشرة على تناولها فقط، فقد أكد العلماء إمكانية استخدام الأغذية المحتوية على فيتامين (جـ) على البشرة مباشرة للمساعدة في تخليق الكولاچين بالجسم. ويساعد فيتامين (جـ) كذلك في تخليص البشرة من السموم عن طريق مكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والأدخنة كونه مضاد للأكسدة. يمكن استخدام البطاطا كقناع على البشرة للتخلص من الهالات والبقع السوداء وتفتيح البشرة، وذلك عن طريق إضافة البطاطا النيئة المقطعة بعد تقشيرها إلى الماء وعمل عجينة متجانسة، ثم إضافة عصير الليمون إذا كانت بشرتك دهنية، أو العسل إذا كانت بشرتك جافة. ثم استخدامها كقناع على الوجه لمدة ربع ساعة قبل شطف الوجه بالماء.

 

 

 

 

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *