أسباب ظهور الرطوبة على المبانى_ تسربات المياه – وكيفية علاجها

أسباب ظهور الرطوبة على المبانى_ تسربات المياه – وكيفية علاجها

6658 4 5

أسباب ظهور الرطوبة على المبانى_ تسربات المياه – وكيفية علاجها

أسباب ظهور الرطوبة على المبانى_ تسربات المياه – وكيفية علاجها

يعاني الكثير من وجود الرطوبة في منزله أو الأماكن الذي يتداول ذهابه اليه بشكل كبير ،وهي تعمل على حدوث الكثير من الأضرار  ،ومنها هذه الاضرار بعض الاضرار التي تظهر على الجدران والاعمدة الخاصة بالمبني الخاص بك ،لذلك يجب عليك أن تتعرف على اسباب حدوث الرطوبة ،وحدوث التسربات المائية ،وكيف نعمل على القضاء عليه  ،ولكن ييأس الكثير من البحث عن الأسباب التي تعمل على ظهور الرطوبة في المنازل ،لذلك احذر يا عزيزي يجب أن تتحلي بالصبر لكي تعرف المبررات التي تؤدي لظهور الرطوبة ،وتعرف كيف تقضي عليه  ،فهي بنا نعرف كيف نقوم بحل هذه المشاكل الخطيرة .

في البداية نتعرف على مبررات حدوث  الرطوبة .

المبرر الأول : هو حدوث قرب شديدة للمبني الخاص بك من الشمس ،وبالتالي سوف يتأثر المبني من اشعة الشمس الضارة ،وسوف تجعل المبني  مصاب بالرطوبة بشكل كبير ،لذلك يجب أن تقوم بجعل المبني الخاص بك بعيد عن اتجاه اشعة الشمس لكي تعمل على تقليل نسبة الرطوبة التي تنتج من الشمس .

المبرر الثاني :  هو هطول الامطار بشكل شديد ،وهذا المبرر يحدث في الغالب في فصل الشتاء ، حيث تعمل مياه الامطار على خرق السقف الخاص بالمبني ،وتسبب مياه الامطار من خلال ذلك في حدوث نسبة رطوبة عالية للغاية  في المبني خصوصا السقف والدور الذي بأسفله مباشرة ، لذلك ينبغي أن تعمل على وضع ساتر قوي على السقف ،والاشياء التي توجد اعلي سطح المنزل ،ويجب ايضا أن تضع بعض العوازل على الجدران والشرفات ،لأن المطر قد يكون أتي في شكل مائل ،ويخترق الشرفات  ،لذلك يجب أن تكون حريص اشد الحرص على وضع العوازل فهي هامة جدا ،حيث تعمل على تقليل الرطوبة  ،وقد تمنعه .

المبرر الثالث :  هو امتزاج  المياه الخاصة بالأمطار بالبنية التحتية الخاصة بالمبني ،حيث يعمل ذلك على تكون طين كثير وكثيف للغاية ،ويعمل هذا المبرر على حدوث الرطوبة ،وحدوث بعض التشققات في اساسات المبني ،مما قد يؤدي إلي وقوع المبني ،لذلك يجب قبل أن تقوم ببناء المبني الخاص بك ،يجب أن تضع بعض المواد العازلة التي تعمل على عزل المياه عن البنية التحتية  الخاصة بالمبني .

المبرر الرابع : هو حدوث الرطوبة في البنية التحتية  ،وذلك من خلال حدوث بعض الظواهر الحيوية مثل الخاصية الشعرية التي تعمل على امتصاص الماء بشكل كبير ،وقد تنتقل الرطوبة من البنية التحتية إلي الأدوار العليا الخاصة بالمبني .

المبرر الخامس : هو  أن الهواء الساخن بها  نسبة  قليلة للغاية من الرطوبة ،وذلك على عكس الهواء البارد الذي يحمل كمية بخار قليلة لذلك يقوم الهواء البارد بعمل كم كبير من الرطوبة ،وتحدث هذه الرطوبة في الاسقف والجدران والحوائط ،وقد تتلف الاثاث الخاص بالمنزل .

أسباب ظهور الرطوبة على المبانى_ تسربات المياه – وكيفية علاجها

المبرر السادس :  هو  حدوث بعض التسربات المائية  التي تحدث في البنية التحتية ، وذلك يتم من خلال حدوث تكتلات ضخمة من مياه الصرف ،وذلك يحدث نتيجة اهمال صرف هذه المياه من البنية التحتية الخاصة بالمبني عند بناءه ،فالضرر سوف يكون على الأفراد والأدوار الخاصة بالمبني .

المبرر السابع :  هو حدوث عامل الرطوبة في الابنية التي تبني جديدًا ،وذلك يتم من خلال وجود نسبة مياه غير ممتصة في  الحيطان المبنية  من وقت قريب  ،ولكن هذا المبرر يزول مع الوقت ،ويمكن التقليل من حدوثه من خلال استعمال مواد عازلة عند بناء ووضع الأساسيات الخاصة بالحيطان بها .

المبرر الثامن : هو تكثيف عدد الأشياء والأثاث الخاص بالمبني الخاص بك في الغرفة الواحدة ،لذلك يجب عليك التقليل من عدد الأشياء التي توجد بداخل الغرف ،ويجب أن لا تجلب الأشياء والأثاث رخيص الثمن فهو يدخل في تركيبه العديد من المواد السيئة التي تؤدي لظهور الرطوبة .

أما عن المشاكل التي تتسبب في حدوثها الرطوبة فهي كثيرة ،ومنها .

المشكلة الأولي : تعرض الأفراد الذين يتواجدوا في المبني للكثير من الأمراض ،بسبب حدوث الرطوبة في المبني الخاص بهم .

المشكلة الثانية : حدوث الكثير من التشققات في أساسيات المبني .

المشكلة الثالثة : حدوث تلف في منتجات الأخشاب التي توجد في المبني .

المشكلة الرابعة : حدوث تلف في الطلاء الخاص بالجدران .

المشكلة الخامسة : حدوث نسبة تزايد للبكتيريا والميكروبات بشكل كبير ،خصوصا على الاسطح والاسقف الخاصة بالمبني .

المشكلة السادسة : حدوث تلف في الكثير من الأجهزة الكهربية  ،وحدوث تأكل في بعض الأشياء ،وتعرض الحديد للصدأ.

أما عن معني التسرب المائي واسباب حدوث التسربات المائية .

التسرب المائي  يعني هو حدوث بعض أنواع التلف الذي  يحدث في المواسير والأنابيب الخاصة بالمياه ،حيث يتم ذلك من خلال وجود تشققات صغيرة في المواسير الخاصة بالمياه ،ولذلك يحدث تسرب للمياه بشكل كبير للغاية .

أما عن مبررات التسرب المائي .

المبرر الأول :هو عدم الاهتمام بوضع المواد العازلة  في الأساس الخاص بالمطابخ  والحمام والمواسير الخاصة بالمياه ،فهذا يعمل على تأكل المواسير ،وحدوث التسرب المائي .

المبرر الثاني : هو استعمال بعض انواع المواسير رخيصة الثمن ،ووضعها في الجزء الخاص بالصرف الصحي الخاص بالمبني ،فهذه المواسير تكون مصنوعة من مواد سيئة الجودة  ،تؤدي مع مرور الوقت إلي حدوث التسرب المائي .

المبرر الثالث : هو عدم عمل صيانة دورية للمواد التي توجد في المطبخ والحمام ،فقد يحدث في بعض الأوقات بعض التقلبات والتشققات في المواسير  ،والأنابيب المائية .

المبرر الرابع : هو أن المواسير الخاصة بالمبني رفيعة ،وعليه ضغط مياه كبير ،فقد يؤدي ذلك إلي انفجار المواسير أو حدوث تشققات بسيطة بها تؤدي إلي تسريب المياه بشكل كبير .

المبرر الخامس : هو وجود كم كبير من الفطريات والبكتيريا على المواسير ،حيث ذلك يعمل على تأكل المواسير بشكل كبير .

تسريب المياه قد يؤدي إلي حدوث الكثير من المشاكل لذلك يجب علينا أن نتعرف على كيف نقوم بالتعرف على وجود التسرب المياه لعدم حدوث أي نوع من انواع  هذه المشاكل ،ولذلك سوف اقوم بعرض عليكم طرق بسيطة لمعرفة هل يتواجد تسرب مياه أم لا ،وهذه الطرق لا تحتاج منك اي خبرة .

الطريقة  الأولي : يجب أن تعمل على اغلاق كل المحابس والحنفيات الخاصة بالماء التي توجد في المبني ،وبعد ذلك قوم بالاستماع بحرص شديد هل يتواجد اي صوت لمياه في المطبخ والحمام فإذا سمعت أي صوت خافت بسيط فتأكد من وجود تسرب مائي .

الطريقةالثانية :  يجب أن تعمل على تدوين الفاتورة الخاصة بالمياه ومقارنته بكل فاتورة تسبقه إذا وجدت زيادة كبيرة في كمية المياه المستعملة فأعلم أن المبني الخاص بك يتواجد بها تسرب مائي .

الطريقة الثالثة : وهي الطريقة الامثل ،حيث إذا لم تستطيع أن تقوم بمعرفة وجود أي تسرب مائي فعليك بالاستشارة بخبير أو شركة مختصة في هذا المجال في الحال ،وتقوم بعمل اتفاق مع الشركة لكي تقوم بعمل صيانة دورية باستمرار .

أما عن طرق التخلص من التسرب المائي فهي كثيرة ولكنه سوف تختار الطرق الأسهل منها فقط .

الطريقة الأولي : هي أن تقوم بجلب خليط من الاسمنت الذي يمتزج مع مادة عازلة ،وتقوم بوضع عليهم كم  من الماء ،وتقومي بالتقليب ،حتي يتجانس الخليط ،وتقوم بطلاء الأرض الخاصة بالمطبخ والأرض الخاصة بالحمام ،المواسير الظاهرة التي تتواجد في الحمام بواسطة هذا المزيج ،وتعتبر هذه اسهل وسيلة للتقليل من حدة تسربات المياه .

الطريقة الثانية : وهي تكون في بداية القيام بالأساسيات في المبني ،حيث تعمل على جلب بعض انواع المواسير الخاصة بسباكة المبني ،وهذه المواسير قد تكون باهظة الثمن بعض الشيء ،ولكنه ستعيش معك لمدة كبيرة للغاية  ،حيث تعمل هذه المواسير على حجب حدوث اي تسرب مائي ،وتمنع ايضا تجمع البكتيريا والفطريات عليه ,

الطريقة الثالثة : وهي أن تريح نفسك ،وتستعين بشركة مختصة في هذا المجال ،وتتفق معهم على عمل السباكة الخاصة بالمبني بواسطة الاستعانة بأفضل أنواع المواسير ،وتتفق معهم أن يأتوا لك كل ستة اشهر لعمل صيانة على المواسير بكامله ،فهذا سوف يؤدي إلي القضاء على التسريب المائي بشكل نهائي .

 

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com