إزالة الدهون المتراكمة في المطبخ

إزالة الدهون المتراكمة في المطبخ

6408 4 5

إزالة الدهون المتراكمة في المطبخ

إزالة الدهون المتراكمة في المطبخ

سأتحدث في هذا المقال عزيزاتي عن النظافة، جميعنا يعلم أهمية النظافة، فليس من الطبيعي أن تقبل النفس البشرية النظر إلى شيء قبيح ، أو الإحساس بعدم النظافة ، فالنظافة تؤثر على الحالة المزاجية والنفسية للإنسان، فدائماً ما نجد علماء النفس ينصحون الناس بالجلوس في مكان نظيف ،مرتب، هادئ، لأن ذلك يساعد على نشأة طاقة إيجابية في هذا المكان ، غير أن الله تعالى أمرنا بالنظافة ، وحث عليها رسولنا الكريم –عليه الصلاة والسلام- فقد قال – صلوات الله وتسليماته عليه- (( فقد حثنا علي النظافة و التطيب و الكرم و لا نتشبه باليهود )) وفي الحديث الشريف مدح نبي الله ربه وأثنى عليه غير أنه قدم نصيحة للمسلمين هي من أقوم النصائح فقد نصحنا بالنظافة ، خاصةً نظافة المنزل فنظافة المنزل تدل على نظافة الإنسان نفسه ، فإذا كان الإنسان نظيف فهو لن يقبل أن يسكن إلا في مكان نظيف ،و موضوع مقالتنا اليوم في غاية الأهمية فهو” إزالة الدهون والأوساخ المتراكمة في المطبخ” ، وهذا غالبا عمل المرأة فهي من يهتم دائماً بنظافة المكان المحيط بها وخاصة المطبخ، فالمطبخ أهم جزء في المنزل،ونظافته من أهم ما يكون،حيث أن الإهمال في نظافة المطبخ قد يؤدي إلى أمراض تنتقل عن طريق الجراثيم الغير مرئية إلى الطعام، وكم سمعنا عن إصابة بعض أفراد العائلة بتسمم ، أو إصابة الأطفال بضعف في المناعة،وعدم الرغبة في تناول الطعام ،وكل هذا يحدث بسبب عدم الاهتمام بنظافة المطبخ،وترك الدهون تتراكم فوق خزانات المطبخ وعلى الحوائط مما يُحدث مشكلة في التنظيف بعد ذلك ، وإليكن عزيزاتي بعض وصفات التنظيف الفعالة بأمر الله والمجربة من بعض الأشخاص ، ولكن قبل أن أذكر الوصفات يتحتم علي أن أوجه إليكن بعض النصائح :-

 أولا: عليك عزيزتي فصل التيار الكهربائي نهائياً عن المطبخ خاصةً عند استعمال الماء وقت التنظيف .

  ثانيا: عدم استخدام مزيلات الدهون الحادة ، لتنظيف خشب المطبخ أو التي لديها مفعول قوي .

 ثالثا: استخدمي الكحل الأبيض في التنظيف فهو آمن على الأساس وفعال وقوي فى التنظيف.

 رابعاً: إعطاء مزيل الدهون فترة من عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة ، لتتمكني من إزالة الدهون بسهولة.

 خامسا: عند استعمال أي مزيل للدهون يجب اختباره على جزء صغير من المكان المراد تنظيفه،لكي نضمن عدم تلف المكان بالكامل إذا وجد خطأ في هذا المزيل ، ولكي لا يكون الضرر جسيم .

 سادسا: البعد عن أي مصدر حراري عند استعمال محلول التنظيف.

هذه كانت بعض النصائح  لتجنب أخطاء يقع فيها البعض ، أما الآن فسأذكر بعض الوصفات  التي ستساعدكن بأمر الله على

التخلص من مشكلة الدهون والأوساخ المتراكمة في المطبخ :-

  • الوصفة الأولى:كربونات الصوديوم “المستعملة في صنع الخبز” مع كأس من ماء فاتر، ثم تغطية البقع بالمحلول ثم حك البقع بسهولة، وبعد إزالة البقع جيداً نقوم بشطفها وتنظيفها بالماء.

ويمكن أيضا إضافة نصف فنجان من الخل إلى هذا المحلول إذا كانت البقع ثابتة .

إزالة الدهون المتراكمة في المطبخ

  • الوصفة الثانية : بوتاس مع بعض الماء لتخفيفه قليلاً ويوضع على المكان المراد إزالة الدهون منه ويترك لمدة دقيقتين ولكن عليك توخي الحذر حتى لا تتأثر بشرتك ، ثم نقوم بحك المكان بقطعة من سيلك الألمونيوم وستظهر النتيجة في غضون دقائق .
  • الوصفة الثالثة: أحضري قطعة من الإسفنج وبلليها بالماء الساخن ثم امسحي الدهون لتلين قليلاً ، ثم قومي بشطف الإسفنج بالماء الدافئ ، ثم ضعي عليها قليلا من الخل الأبيض ، وافركي البقع المستعصية بالخل . وإن لم تستطيعي أن تزيليها كلها بالخل ، احضري محلول الأمونيا والماء ولكن ” عليك شطف الجدران جيدا بالماء قبل استعمال محلول الأمونيا والماء”، ثم املئي دلوين بالماء ثم ضيفي القليل من مسحوق التنظيف إلى دلو منهم ، وضعي فوطة في دلو الماء والصابون ، وابدئي بغسل الجدران بدأ من الأسفل وصولا إلى الأعلى، وقومي بعد ذلك بمسح الجدار بالماء النظيف الموجود في الدلو الآخر ثم جففي الجدران بفوطة جافة. وكرري تلك العملية لمرة ثانية وستتخلصين من الدهون على الحائط نهائيا.
  • الوصفة الرابعة: احضري نصف كوب من الصابون السائل ، مع ثلاث ملاعق كبيرة من النشادر ، وثلاثة أكواب من الماء واخلطيهم جيدا ،واحضري قطعة من الإسفنج وبلليها بالخليط ثم ابدئي بفرك الحائط وستزول الدهون بكل سهولة.
  • الوصفة الخامسة: احضري بعض صودا الخبز ما يقارب ملعقتين، مع نصف كوب من عصير الليمون، مع ربع كوب من الصابون السائل ، واستخدمي هذا الخليط في إزالة الدهون فهو أيضا ذا تركيز قوي وفعال.
  • الوصفة السادسة : قومي بغلي كوبان من الماء مع ما يقارب نصف كوب من الصابون السائل ، اتركيهم يغليان عشرة دقائق ، ثم قومي بفرك الحائط أو المكان المراد تنظيفه بهما.
  • الوصفة السابعة: وهي لا تختص بالحوائط فقد تستعمل مع الرخام الفاتح أيضا،حيث نقوم أولا برش الماء على المكان دون أن نجففه، نتركه مدة لا تقل عن سبعة ساعات، حتى يجف تماما،ثم نضع كأس من الطحين مع ملعقتين من الصابون السائل لعمل معجون غليظ، أو نستبدل الصابون بيبركسيد الهيدروجين . ونضع الخليط على البقع ونتركها ليلة كاملة ونزيل قطعة المعجون الجافة بواسطة قطعة خشبية ، ثم يتم مسح المكان بقطعه نظيفة من القماش.

وهذه كانت بعض الوصفات ،جربي منها ما تشائي عزيزتي، وستفي بالغرض بأمر الله ، واليكن

بعض النصائح لكي تتجنبن تراكم الدهون مرة أخري بعد التنظيف :-

  • عند الانتهاء من طهي الطعام ، وبينما ما يزال الغاز ساخنا، قومي برش الملح على أماكن وقوع زيت القلي أو الدهون الناتجة عن الطهي ، وانتظري حتى يذوب ، وبعدها امسحي الدهون عن عيون الغاز حيث ستتخلصين منها بسهولة ودون جهد.
  • مسح حوض المطبخ في كل مرة يتم فيها غسل الأطباق يوميا وذلك للتأكد من إزالة الدهون.
  • مسح الخزانات في المطبخ سريعا ” علوية وسفلية” للتأكد من عدم تراكم أيا من الدهون عليها.
  • مسح الأرضيات بشكل يومي بالماء ثم تجفيفه جيدا.

  • تبديل سلة المهملات كلما استدعى الأمر ذلك.
  • تنظيف فرن المطبخ من الداخل كلما بدأت الدهون بالتراكم .
  • تنظيف الميكروويف باستخدام بعض الماء وقطعة رطبة من القماش ، وينظف كلما استدعى الأمر ذلك.
  • تبديل جميع أدوات تنظيف المطبخ ، خاصة الأسفنج الخاص بتنظيف الأطباق والأسطح.
  • قومي بفرش ورق ألمونيوم أو ورق جرائد فوق خزانات المطبخ ، ومن الأفضل أن يستخدم ورق الألمونيوم حتى يسهل إزالته عندما تتراكم عليه الدهون الناتجة عن الطهي.

وفي نهاية المقال عزيزاتي أرجو من الله أن يكون قد وفقني تبارك وتعالى في توضيح خطورة الإهمال في تنظيف مثل هذا المكان وكيفية تنظيفه والحفاظ على نظافته باستمرار ، ولا تنسين عزيزاتي أن الله جميل يحب الجمال، ولا تنسين أيضا أن المكان الغير نظيف له كثير من الأضرار إن لم تظهر في نفس الوقت فقد تظهر فيما بعد بخطورة أشد . وفقني الله وإياكم لما فيه صلاحنا جميعا ، وجعلني وإياكم ممن يقصدهم الناس لقضاء حوائجهم.

 

 

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com