10 نصائح ذهبية لتنظيم الوقت لربة المنزل

10 نصائح ذهبية لتنظيم الوقت لربة المنزل

344 4 5

10 نصائح ذهبية لتنظيم الوقت لربة المنزل

 10 نصائح ذهبية لتنظيم الوقت لربة المنزل

تنظيم الوقت من الاشياء المهمة التى يجب كل شخص ان يراعيها ويدقق بها بشكل سليم  ،وكافة اهم الاشخاص لابد ان يقوموا بتنظيم وقتهم وليش شخص بعينة فالطالب والام والاب والمدرس والموظف وكافة الاشخاص مهما كان عملهم لابد ان يقوموا بتنظم وقتهم للحصول على افضل النتائح فى حياتهم ، ومن اهم الاشخاص الذين يحتاجون الى تنظيم الوقت هم ربات البيوت لانهم يقوموا بتنفيذ الكثير من الامور فى وقت قليل بالاضافة الى مراعاة اطفالهم الصغار ، واليوم اصبح يمر بشكل سريع جدا مجرد الاستيقاظ من النوم وبدون مرور القليل من الوقت يدخل الليل ويصبح لدينا الكثير من الاشياء التى كان من الواجب القيام بها لذلك لابد من تنظيم الوقت ، وعدم تنظيم الوقت يؤدى الى العجلة فى اتمام الامور ولا نقدر تنفيذ اكبر قدر من الامور وتشعر بالتوتر والتكاسل .

ولتنظيم الوقت لابد من تنفيذ بعض الخطوات اهمها:-

اولا : لابد ان يكون لربة البيت روتين يومى خاص بها تقوم بتنفيذة يوميا بالاضافة الى تحديد الاعمال التى تريد تنفيذها فى اليوم الذى قبلة بكتابة قائمة مرنة وسهلة لاضافة اى شئ اخر يطرأ على تفكيرك ، ويمكنك ايضا تحديد الطعام الذى تفومى باعدادة ثانى يوم وايضا سندوشات صغارك فكل تلك اليوم تسهل عليكى المهام وتشعرك بالراحة فى يومك ، فيجب ان تقومى بكتابة كل ما يلزم عملة وبالاضافة الى الوقت الذى يحتاجة كل عمل منهم وتقومى بمقارنة ما كتب بوقتك الفعلى وقومى بالتنفيذ على الفور .

ثانيا : هناك الكثير من الخبراء والابحاث تقول ان هناك ساعة على الاقل فى اليوم تمر فى اليوم فى امور يمكن ان تؤجل او تحذف كليا لذلك لابد كل شخص يراعى وقتة ، لان الوقت كالسيف ان لم تقطعة قطعك .

ثالثا : الامور التى نقضيها يوميا تكون فيها المهم ثم الاهم ثم الاقل اهمية فعلى سبيل المثال تناول اطفالك الصغار اهم من تنظيم البيت او غسل الملابس ، لذلك لابد من تحديد الاولويات التى فى يومك الى ثلاثة اجزاء الامور المستعجلة والامر التى يمكن تنفيذها خلال ايام الاسبوع وامور اخرى تنفذ خلال الايام القادمة وبذلك تستطيع تنفيذ كل امورك .

رابعا : يمكن لربة المنزل ان تقومى بتقليص الوقت الذى يضيع فى امور ليست مهمة فعلى سبيل المثال يمكنك تجهيز حقائب صغارك والسندوشات قبل الذهاب الى النوم وايضا يمكن تشغيل الغسالة قبل نومك حتى تستيقظى على نشرها .

خامسا : هناك الكثير من الناس تضيع اوقاتهم فى البحث عن اوراق مهمة او ارقام هواتف لبعض الاشخاص ، فالنظام فى حياة الاشخاص من الاشياء المهمة التى تساعدك على تنظيم الوقت فلابد ان تقوم ربة المنزل بتنظيم الاوراق المهمة الخاصة بالعمل واوراق روشتات الاطباء ووضع كل شئ فى مكانة الصحيح حرصا على تضيع الوقت .

سادسا : عادة ما ينظر الاشخاص الى الاولويات التى تهم الاخرين وليس الاولويات التى تهمك فاذا كانت وجة نظرك ان من الاولويات تنظيف المنزل قبل صنع الحلويات للضيوف قومى بتنظيف البيت على الفور دون تراجع واعدى اى شئ يكون سهل مثل تقديم الفاكهة ، فالواقعية هى من الاشياء التى تجعل الفرد يشعر بالراحة فلا يستطيع الفرد عمل كل شئ فى وقت واحد او وقت ضيق .

سابعا :يوجد الكثير من الاوقات الضائعة فى حياة الفرد وتمر بشكل بطئ وممل ويجب على كل فرد استغلال تلك الاوقات ، فعلى سبيل المثال اوقات السفر الطويلة واوقات الانتظار عند عيادات الاطباء فيمكنك قضاء تلك الوقت في قراءة كتاب وقراءة القرءان الكريم أو الأذكار أو أجراء المكالمات المهمة التي تؤجل ويمكنك أيضا سماع الإخبار فى الإذاعة أثناء قيادة السيارة لتوفير وقت قراءة الجرائد .

ثامنا : اذا كثرت أعمال المنزل عليكى لابد أن تطلبي المساعدة فلا تجعلي الضغوط تكثر عليكى وتؤثر على حياتك الشخصية والتوتر والقلق ، فاستعينى بمساعدة والادوات الكهربائية التى توفر الوقت والجهد مثل غسالة الاطباق ، واجعلى كل افراد الاسرة يشاركون فى الاعمال المنزلية على حسب اعمارهم .

تاسعا : استعينى بكل الاشياء التى تساعدك على توفير الوقت والجهد والتعب ، فيمكنك شراء الملابس عن طريق الانترنت بدلا من ضياع الكثير من الوقت فى المولات ومحلات الملابس المختلفة .

عاشرآ : توفير الوقت الذى يضيع على الانترنت وبالتحديد على مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال الفيس بوك وتوتير وانستجرام واليوتيوب ايضا ، واذا كنتى تحتاجين لقضاء وقت على مواقع التواصل فلابد من تحديد من وقت محدد حتى لا تتفاجئ بمرور الكثير من الوقت .

الحادى عشر : ضمن الاشياء التى تساعدك على توفير الوقت هو اعداد كميات كبيرة من الاكل قبل بداية الاسبوع ليكون لديكى حيز مناسب من الطعام لباقى الايام وحتى لا تتعرضى للجوء للوجبات السريعة ، وهناك ايضا من يقوم بالاستغناء عن باقى الطعام الذى لدية مع العلم انة يمكنة تخزينة والاستفادة منة فى وقت لا يكون الطعام جاهز .

الثانى عشر : الاستيقاظ المبكر يساعدك على الانجاز فى الكثير من المهام اليومية فى وقت اسرع وقليل .

الثالث عشر : لابد من الابتعاد عن التفكير الذى يكسل الجسم فدائما ما نجد انفسنا لا نستطيع عمل اى شئ ونصاب الكسل ، لكن اذا قررتى عمل شئ فى وقت معين وعدم التسليم لتلك النوع من التفكير ستقومى بتنفيز تلك المهمة فى الوقت المحدد لها .

الرابع عشر : لا تقومى باتخاذ فعل كل الاعمال المؤجلة فى وقت الاجازة الخاص لديكى لان ذلك يصبح مرهق ومتعب ، فقومى بتوزيع تلك الاعمال على ايام اخرى مع مراعاة تنفيذ المهام القريبة من بعضها فى نفس اليوم.

الخامس عشر : حددى ايام معينة للتنظيف واحرصى على انجاز تلك المهمة فى اليوم المخصص لها ، وهذا بالاضافة الى عدم تضيع الوقت فى اشياء ليست مهمة لمجرد الحرج من صديقة دعتك للخروج معاها وانتى لم تردى بالرفض لعدم الاحراج فهذا خطأ ويعرضك الى التوتر والضغوط الكثيرة التى كان يمكن الاستغناء عنها بمجرد رفض بكل بساطة وادب لطلب صديقتك .

السادس عشر : اذهبى الى السوق والسوبر ماركت فى يوم محدد بالاسبوع حتى لا تضيعى وقت كبير فى شراء ما يحتاجة المنزل وذلك يضيع الجهد ايضا .

السابع عشر : قومى بالاجتماع بالاسرة والاصدقاء فى وقت فراغ خاص لديكى لمناقشة امور مهمة مع الاسرة او العب مع صغارك او سرد بعض القصص مع الاصدقاء .

الثامن عشر : استعينى ببعض من التطبيقات الذكية التى تتوفر على الهواتف الحديثة فى التوقيت الحالى لتنظيم الوقت .

التاسع عشر : لا تنسى فى وسط كل تلك الاعمال المنزلية ان تأخذى قسط من الراحة والاسترخاء من تلك الاعمال حتى لا يتعرض جسم لارهاق والجهد الشديد فالراحة مطلوبة ومهمة جدا .

    

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com