العزل المائي فوق البلاط

العزل المائي فوق البلاط

81 4 5

العزل المائي فوق البلاط

العزل المائي فوق البلاط

العزل المائي هو من اهم انواع العزل لانه يوفر علينا اخطار كثيره قد تحدث نتيجه وجود الرطوبه التي تحدث نتيجه تعرض المكان للمياه بشكل مباشر مما قد يُحدث بعض العوامل مثل : تصدع في البلاط او سقوط بعض القطع الخرسانيه او تشوه في الطلاء و سقوطه او تعفن و رائحه كريهه و اخيرا تكون الحشرات داخل الشقوق و هو شىء غير مستحن علي الاطلاق لذا تكمن اهميه العزل المائي في الحفاظ علي المكان المراد عزله من المياه سواء كانت مياه امطار او مياه داخل الخزانات المياه او مياه يتعرض لها الحمامات و المطابخ و المسابح و احواض الزراعه و غيرها من الاماكن الاكثر عرضه للتعرض للماء .

ماهيه العزل المائي 

هي طبقه عازله من خامات معينه لها خواص عزل قويه للمياه لحمايه المكان المراد عزله من وصول المياه اليه تماما و بشكل كلي لحمايته من اضرار الرطوبه سواء كانت اسطح او حمامات او مطابخ او خزانات او احواض زراعم او مسابح او مدارس و مستشفيات و غيرها .

*و لكل مكان من تلك الاماكن الوسيله العازله المناسبه لها حيث ان عزل الخزانات مثلا لابد من الحرص عند عزلها من ان المواد المستخدمه للعزل من داخل الخزان لا يوجد بها اي ضرر علي الصحه و لا تتفاعل مع المياه او تغير من خواصها او تكسبها رائحه كريهه او تغير من لونها فمن اهم مميزات العزل المائى الجيد المواد الخام عاليه الجوده و العزل التام عن الماء .

انواع العزل المائي فوق البلاط :

اولا : العزل الايجابي :

و هو اشهر انواع العزل و الاكثر استخداما و يكون عن طريق منع تسرب الماء للدخول الي المنشآه و تحويل المياه الي مصرف اخر .

ثانيا : العزل السلبي :

هذا النوع ليس متداول مثل النوع الاول ة غالبا ما يستخدم في حاله فشل النوع الاول و يتم عن طريق عزل المياه في الاتجاه المقابل لاتجاه المياه .

الشروط الواجب توافرها في المواد الخام :

لابد من توافر بعض الشروط في المواد المستخدمه في عمليه العزل المائي لضمان اتمام المهمه علي اكمل وجه و هي ان تكون تلك المواد عاليه الجوده و خاليه من اي مواد قد تضر العامل اثناء التركيب او العميل كذلك لابد من ان تكون مطابقه للمواصفات العالميه كما نص القانون بان تكون تلك الخامات صديقه للبيئه و في حاله استخدام خامات رديئه تُطبق الغرامه فان استخدام المواد الخام عاليه الجوده يجعلها لاتتفاعل مع المياه و تسبب الامراض و خاصه مه الخزانات و المسابح و التي تلامس المياه فيها العزل بصوره مباشره و قد تضر الانسان بشكل مباشر و الخامات العاليه الجودة تطيل من فتره صلاحيه العزل و لا يتأتر بسهوله و من الخامات الشهيره التي تستخدم في العزل ماده البيتومين و هي من افضل الخامات و الاسهل في الاستخدام و الارخص سعرا . اقراء ايضا شركة عزل اسطح بالرياض

الخطوات التي يتم بها العزل المائي فوق البلاط :

اولا : مرحله التنظيف : نقوم بتنظيف البلاط جيدا و كنسه و ازاله جميع الاوساخ و الاتربه المتراكمه و كذلك مسحه بواسطه المنظفات عاليه الجوده للتاكد من عدم وجود اى غبار او اوساخ بين الفواصل التي توجد بين البلاط و يجب اتقان تلك الخطوه جيدا حتي تتم عمليه العزل بشكل صحيح و ثبات المواد اللاصقه باحكام علي البلاط .

ثانيا : يتم بعد ذلك المعجنه بين فواصل البلاط لضمان التصاق العازل بالبلاط ثم وضع رولات الشاش ثم طبقه عازله اخري و في حاله ظهور اي فتحات تتم عزلها و بعد امام العزل تماما يتم استخدام ماده ال cic  و بعد ان يجف نضع طبقه او طبقتان من ماده dg5 و ان كان وضع طبقتين افضل للحصول علي نتائج افضل و هى ماده مطاطيه تعمل علي العزل من مياه الامطار و السيول و هي ماده عازله قويه .

لاتمام تلك المهمه بسهوله و باسرع وقت و التاكد من سلامه عمليه العزل تماما لابد من الاستعانه بعماله مدربه علي اعلي مستوي و لديها الخبره التي تؤهلها للقيام بتلك الخدمه علي اكمل وجه من السرعه و الدقه و كذلك استخدام الاجهزه المتطوره و التي تساهدهم علي انجاز المهمه باسرع وقت مما يوفر لك وقتك و مجهودك . و ايضا استخدام الخامات عاليه الجوده و صديقه للبيئه بحيث لا تتفاعل مع الماء باي شكل من الاشكال و لا تتعرض للتلف بعد وقت قصير .

خصائص العزل المائي فوق البلاط :

للعزل المائي فوق البلاط خصائص عديده فيمكنه حمايه البلاط من اثار الرطوبه التي قد تضر البلاط بحدوث تصدع مما قد يؤدي الي تواجد الحشرات و اتخاز التصدع بيتا لها و ايضا تلف و تشوه في البنيه التحتيه للمنشآه عن طريق تغلغل الماء او تسريب الماء بين الجدران و الذي قد يؤدي الي سقوط بعض القطع الخرسانيه . و قد تسبب الرطوبه ظهور الروائح الكريهه و عمل رشح علي الجران و افساد الطلاء مما يدفعنا لترميم و صيانه المنشأه بالكامل منعا لحدوث اضرار و كوارث نتيجه لذلك .

لذا لابد من العزل المائي في المنشآت و المباي لحمايتها و اطالف فتره صلاحيتها و منع الضرر عنها و انتشار الامراض فعزل الارضيات له منافع كثيره و هو وسيله وقائيه لعدم الوقوع تحت اضرارالتعرض الرطوبه و المياه المباشره و يمكن عمل العزل المائي فوق البلاط ( للمنازل – الشركات – المنشآت الحكوميه – المدارس – الاسطح – الجدران – الخزانات – الحمامات –المطابخ –المسابح- الاحواض الزراعيه – و غيرها من الاماكن المعرضه باستمرار للمياه المباشره و الرطوبه .

الشروط الواجب توافرها لعزل الماء فوق البلاط بشكل صحيح :

 

  • التنظيف الجيد للبلاط و قبل وضع العازل و خاصه بين فواصل البلاط لانها اكثر الاماكن التي يتراكم بها الاتربه و الاوساخ
  • و ضع المعجون بين فواصل البلاط لضمان نجاح الماده اللاصقه في اتمام مهامها .
  • استخدام خامات عاليه الجوده و غير ضاره للعامل و العميل و تكون مواد صديقه للبيئه .
  • استخدام اجهزه متطوره في مجال العزل المائي لتوفر الوقت و الجهد و تتم عمليه العزل على اكمل وجه .
  • اختيار الماده العازله المناسبه حسب كل سكح فمثلا البلاط المتركب حديثا له مواد عازله خاصه به كما ان البلاط القديم نسبيا له طريقه معالجه مختلفه .

 

و في النهايه اذا كنت تريد الحفاظ علي منشأتك من التهالك و التلف و العوامل الخارجيه مثل الرطوبه و المياه و التي قد تؤدي الي تهالك البنيه التحتيه للمبني و تصدع البلاط و سقوط الطلاء و ظهور الحشرات و الروائح الكريهه و ظهور الامراض فلابد من عمل عزل مائي فوق البلاط و الذي يحميك من التعرض لكل هذه الاضرار .

 

العزل المائي فوق البلاط
Rate this post

تعليقات الموقع

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com