معلومات عن شبه الجزيرة العربية

معلومات عن شبه الجزيرة العربية

 
 
شبه الجزيره العربيه او المشرق العربي : هيه منطقه من مناطق العالم القوقازيه البيضاء و موجوده بحسب تسمية منظمة الامم المتحده فى قارة اسيا ! فى غرب اسيا ! و هيه طبعا اكبر شبه جزيره فى كوكب الارض و هيه كمان اكتر شبه جزيره فى كوكب الارض تنوعا من حيث الطبيعه و الطقس (المناخ) و البر و البحر و بتطل على الساحل الجنوبي ل البحر الاسود و الساحل الشرقي ل البحر الابيض المتوسط العربي والبحر الاحمر و الساحل الجنوبي ل المحيط الهندي
 
، و يعتبر نهر دجله و نهر الفرات من اكبر الانهار فى شبه الجزيره العربيه او المشرق العربي ، و الامم المتحده شبه الجزيرة العربية وتاريخياً يطلق عليها جزيرة العرب كما تعرف بـ شبه القارة العربية إلا أن هذه التسمية غير منتشرة في الأوساط العربية كما في غيرها هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب آسيا عند تلاقي آسيا مع أفريقيا وهي ثاني أكبر شبه قارة على وجه الأرض
 
وتغطي 3,237,500 كم² (1,250,000 ميل² ) تشكل شبه الجزيرة العربية جزءاً هاماً من قارة آسيا حيث أنها تلعب دوراًجيوسياسياً خطيراً في الشرق الأوسط والعالم العربي جراء ما تمتلك من احتياطات نفطية كبيرة و مصادر غاز طبيعية. تكونت شبه الجزيرة نتيجة تصدع حدث للبحر الأحمر بين 56 وَ 23 مليون سنة
 
. وهي محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي بالخليج العربي، و من الجنوب الشرقي بالمحيط الهندي. الجغرافيا لدي شبه الجزيرة العربية: تقع شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا وهي محاطة ( باتجاه عقارب الساعة ) بالخليج العربي في الشمال الشرقي، وبمضيق هرمز و خليج عمان شرقاً..
 
. وببحر العرببالجنوب الشرقي وبالجنوب، و خليج عدن جنوباً، ومضيق باب المندب بالجنوب الغربي و البحر الأحمر بالجنوب الغربي والغرب . تتداخل شبه الجزيرة العربية بالتعريف السياسي شمالاً بالصحراء العراقية و الصحراء الشامية الواقعة أسفلالبادية العراقية و البادية الشامية حيث لا تتضح حدود أو معالم شبه الجزيرة العربية بالتعريف السياسي في هذه الجهة،..
 
وبالرغم من هذا فإن الحدود السياسية المعتبرة في الشمال هي حدود السعودية وَ الكويت . أوضح معلم في شبه الجزيرة العربية هي الطبيعة الصحراوية التي تعم معظم المنطقة باستثناء المنطقة الواقعة في الجنوب الغربي حيث تكثر السلاسل الجبلية والتي تستقبل أمطاراً أكثر من غيرها في بقية المناطق . حارة الشام هي منطقة بركانية تمتد من شمال غرب الجزيرة وصولاً إلى الأردن وجنوب سوريا. الاقاليم التي زيرة العربية لأقاليم ومناطق جغرافية مختلفة قسمها المؤرخون المسلمون إلى الحجاز: المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية وهي الجبال التي تحجز بين نجد وتهامة نجد : هضبة واسعة بوسط شبة الجزيرة العربية تقع بين الحجاز غرباً وصحراء الدهناء شرقا ومن حضن جنوبا حتى النفود الكبير شمالا ..
 
إقليم البحرين : وهو الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من عمان إلى منطقة البصرة شمالا ًبلاد اليمن: الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ويمتد من ظفار جنوباً إلى عسير شمالاً الربع الخالي: ثاني أكبر صحراء في العالم، تسكنه قبائل يمنية بدوية تهامة: السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر إقليم اليمامة : هو الجزء الشرقي الجنوبي من إقليم نجد عُمان: الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية شبه الجزيرة العربية : شبه الجزيرة العربية عائدة تسميتها على قاطنيها " العرب " ..
 
. ولفظة العرب مختلف في معانيها بين الباحثين، فبعضهم يرى أنها تعني البداوة كما تشير كل اللغات السامية القديمة، والتي لا تزال بعض نقوشها موجودة حتى اليوم في النصوص الآشورية التي وصلت الباحثين حديثاً، وهذه النصوص لا تحمل سوى معنى " البداوة " كما حملت نفس المعنى في غيرها من اللغات . . فيما يرى غيرهم أنها عائدة على يعرب بن قحطان أبو اليمن وأول من تكلم بالعربية . ويفصّل غيرهم أن اللفظة عائدة تاريخياً إلى الإثنية العربية وأن القول بأن اللفظة عائدة على نمط المعيشة البدوية لا مساغ له وقد استخدمت لفظة " عرب " تاريخياً لدى اليهود كمرادف لكلمة إسماعيلي .
 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*