علاج الارق ونصائح للنوم بدون ارق وبسرعة

علاج الارق ونصائح للنوم بدون ارق وبسرعة

 

-اولا نقوم بتوضيح معني الارق :

 
الأرق وهو عبارة عن اضطراب في النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته مما يعني عدم القدرة علي النوم مما يعود ذلك سلباً على صحة المريض النفسية والجسدية. ويمكن أن يعرف بإنه الشكوى من صعوبة بدء النوم، أو الاستمرار فيه، أو عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل، أو النهوض مبكراً بغير المعتاد،بمعني عدم الحصول علي النوم الجيد واصبح متقاطع وهو يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار.
 
وتختلف أسبابه وعلاجاته من شخص لآخر حسب حالته وظروفه.
 
ويوجد انواع للارق منها : –
 
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأرق:
 
-الأرق العَرَضي أو المؤقت: وهو الذي يدوم ما بين ليلة واحدة إلى بضع أسابيع وكل الناس تقريبا قد يعاني منه في وقت من الأوقات بسبب القلق وضغوط الحياة.
 
-الأرق الحاد أو قصير المدى: وهو الذي يحدث عندما تتراوح فترة عدم انتظام النوم أو عدم القدرة على النوم لفترات متواصلة بثلاثة أسابيع إلى ستة أشهر.
 
-الأرق المزمن: وهو الذي يحدثَ عندما يستمر الأرق لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات. وهو النوع الأكثر خطور -لذلك نوضح لكم بعد طرق علاج الارق والحصول علي نوم بدون ارق علي طول : –
 
خبز التوست مع الحليب الدافيء: جرت العادة بأن يطلب من الأطفال تناول كوب من الحليب قبل النوم، وهذه القاعدة لم تأت من فراغ بل استناداً على حقيقة علمية وهي أن هذه الوجبة الخفيفة قادرة على تخفيف التوتر مما يسمح بنوم أفضل. ولقد أثبتت الدراسات أن تناول الحليب الدافيء يحرر الميلاتونين – هرمون النوم – وكذلك هرمون الاندورفين المسكن الطبيعي للألم والذي يساعد على الاسترخاء والنوم. كما أن تناول الكربوهيدرات المعقدة أو الحبوب الكاملة سواء في رقائق الذرة أو خبز التوست المصنوع من القمح الكامل يملأ المعدة ويمنع الجوع والذي من الممكن أن يوقظك ليلاً.
 
كذلك تساعد الحبوب الكاملة في تحرير مادة السيراتونين الكيميائية في الدماغ والتي تمنح الاسترخاء. -خل التفاح في علاج الارق: إن تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مذابة في مقدار 10-12 أونصة من الماء (الكوب الواحد يحتوي على 8 أونصة) يفيد كثيراً في تخفيف حدة الارتجاع الحمضي والذي قد يمنع النوم.
 
كما أن آلام المفاصل وآلام العضلات قد تختفي تماماً او تخف كثيراً بعد تناول هذا المشروب. – البيكنج صودا: امزج نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا مع كوب من الماء واشربها قبل النوم مباشرة كمساعد على النوم ومخفف من آلام المفاصل (إذا كنت ممن يعانون من داء المفاصل أو النقرس). – افضل العلاجات في علاج الارق العسل الحر: العسل الطبيعي غني بالبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى والتي تعمل مجتمعة على معادلة الحامضية مما يخلصك من الارتجاع الحمضي كما تساعد على استرخاء الأعصاب والدماغ.
 
تناول العسل بالإضافة إلى أنه ساعد على النوم الهانيء فهو يساعد على معاودة النوم في حال استيقظت في ميعاد أبكر من المفترض. يمكنك تناول العسل مع قطعة من خبز التوست وكوب من الحليب الدافيء كأفضل وجبة خفيفة في المساء. -هناك طريقة جيدة للعودة للنوم بصورة طبيعية، وهي الاستيقاظ مبكرا صباح كل يوم في نفس الوقت، مهما تأخرت في السهر في الليلة السابقة، وليكن ذلك بمساعدة ساعة منبهة، كذلك عليك ان لا تأوي إلى السرير مرة أخرى قبل الساعة العاشرة مساء. إذا قمت بهذا العمل لعدة ليال، فان نومك سينتظم بصورة طبيعية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*